باقى من الوقت

تجربة سولومون آسش - تأثير الجماعة على الفرد

تجربة سولومون آسش - تأثير الجماعة على الفرد

كبشر نحن نعيش في جماعات متكثلة تشكل القرى والمدن والدول. وهذا إن دل يدل على أننا كائنات إجتماعية بامتياز. وهذه التكثلات المجتمعية زرعت فينا أو جعلتنا نتبع مسالك ومفاهيم نمطية غريبة. بحيث أننا مستعدون لاعتناق فكرة ما والدفاع عنها بشراسة وبطريقة لا تخضع لأي تفسير حتى إن كانت هذه الفكرة غير مقبولة منا.

إقرأ أيضا: التنويم الإيحائي والإسترخاء

بحيث أصبح للمجتمع تأثير علينا ربما لا نلاحظه ولكنه كبير بدرجة مخيفة. فأصبح يشكل أفكارنا وتوجهاتنا وحتى معتقداتنا الدينية، ولك أن تنظر بعين الفاحص المحايد في مجتمعك وترى كم الأفعال والتصرفات المنافية للعقل ولطبيعة البشرية أصبحت عادة ومقبولة من كافة الشعب تقريبا ومن بينهم أنت. والسبب ستعرفه في السطر التالية.

إقرأ أيضا: نوم نفسك مغناطيسيا

تأثير الجماعة على الفرد أو ضغط النظائر "Peer pressure"، وهو التأثير الذي تحدثه المجموعة على الفرد والذي يصل حد الضغط الشديد بحيث أنه يصبح شاذ عن المجموعة ومنبوذ منها. هذه المعانات التي يمر بها الفرد تدفعه رغما عنه إلى اعتناق نفس الفكر وعمل نفس الفعل الذي تقوم به المجموعة رغم عدم تقبله ورفضه لهذا الفكر.

تأثير الجماعة على الفرد أو ضغط النظائر

قام العالم النفسي البولندي سولومون أسش "Solomon Asch" في خمسينيات القرن الماضي بنشر عدد من نتائج التجارب والدراسات. تجارب ودراسات بينت التأثير القوي والمذهل للمجتمع على فرض أرائه على الأقلية. بحيث تندمج هذه الأقليات مع باقي المجتمع أو تعاني في صمت خارجه.

فيديو يوثق التجربة:


قامت إحدى البرامج في سنة 1962 بتطبيق نظرية سولومون أسش على بعض الأشخاص باستعمال المصعد. حيث ظهر التأثير القوي للأغلبية ومحاولة الأقلية التأقلم والإنسجام مع الوضع الجديد بذون تردد أو معرفة بالأسباب.


وفي تجربة أخرى قامت بها قناة ناشيونال جيوغرافيك في إحدى العيادات، بحيث دفعت الشخص لفعل ما يفعله باقى المتواجدين في العيادة ذون أن تعرف السبب لهذا الفعل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا مسبقا على إبداء رأيك ونشره في التعليقات
وشكرا أيضا على مشاركتك الموضوع مع أصدقائك

التنويم بالإيحاء من أقوى التقنيات العلاجية في وقتنا الحاضر. تعلم معنا طرق وتقنيات إتقانه

عن المدون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة

  • عدد المواضيع :

  • عدد التعليقات :

  • عدد المشاهدات :




مجلة التنويم بالعربي - العدد الثاني

«إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ» الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكم...

إشترك على صفحتنا

المواضيع الأكثر قراءة