باقى من الوقت

تجربة روزنهان - التجربة التي أحرجت المجتمع الطبي

 تجربة روزنهان

هل تعتقد أن كل المرضى الموجودين في المصحات العقلية هم فعلا مجانيين أو على الأقل يعانون من مشاكل نفسية تستدعى حجزهم بالمستشفى؟؟؟؟ وهل تشخيص الأطباء النفسيين دائما يكون صحيح وعلى صواب؟؟؟

هذا ما خطر في عقل الطبيب النفسي الأمريكي ديفيد روزنهان. ففي سنة 1973 قامت مجلة علمية بنشر مقالاً بعنوان "أن تكون عاقلاً في مكان للمجانين" يتحدث عن التجربة العلمية التي قام بها روزنهان للإجابة على تساؤله هذا. فهدف التجربة كان هل يستطيع الأطباء النفسيين تشخيصر حالة المريض ومعرفة هل هو حقا يعاني من مشاكل نفسية تستدعي حجزه في المستشفى أم لا.

إقرأ أيضا: تجربة ميلغرام لفهم سيكولوجية الإنصياع والطاعة

جمع روزنهان مجموعة من أصدقائه الأطباء واتفق معهم على الذهاب لعدة مصحات نفسية وادعاء المرض، وطلب منهم أثناء الكشف أن يبدو عرض واحد وهو أنهم يسمعوا أصوات غير موجودة. وكانت النتيجة بأن تم حجز جميع الأطراف بمن فيهم روزنهان نفسه. وعبثا حاولوا اقناع الأطباء بأنهم أصحاء وأنهم يقومون بتجربة فقط لكن لم يصدقهم أحد. والغريب أن المرضى النفسيين الموجودين بالمصحات كانوا متأكدين بأنهم ليسوا مجانين وبأنهم أشخاص مندسين لمراقبتهم والتجسس عليهم، وقد بلغوا الأطباء والممرضين لكن لم يصدقهم أحد.

لم يخرج روزنهان وأصدقائه من المصحة إلا بشق الأنفس

ولم يطلق سراحهم إلا بعد شهرين تقريبا. وهذه التجربة كانت ضربة موجعة لأطباء النفس والمصحات النفسية. هنا خرجت إحدى المصحات وقالت أن مثل هذه الأخطاء قد تقع، وتحدث روزنهان أن يرسل ما يشاء من المرضى المزيفين خلال الشهر القادم وستقوم المصحة بالتعرف عليهم.

إقرأ أيضا: تجربة سجن ستانفورد - من اغرب التجارب في التاريخ!

قبل روزنهان التحدي وبعد مرور الشهر خرجت إدارة المستشفى متباهية بأنها استطاعت تمييز 41 مريض مزيف أرسلهم روزنهان. لكن هنا تلق مجتمع الطب النفسي ضربة قاضية أخرى وهي أن روزنهان صرح أنه لم يرسل أحد للمصحة وبأنهم قد أطلقوا 41 مريض حقيقي.

بعد التحدي تم اكتشاف إطلاق 41 مريض حقيقي

من هذه التجربة يتضح أن علم النفس لازال يتخبط في ماهي الأسس الصحيحة التي يتم بها الكشف عن المرضى ومن يعاني فعلا من المرض النفسي. والغريب والطريف في نفس الوقت أنه قد أجري كشف نفسي للشعب الأمريكي عن طريق الإجابة على الأسئلة التي يطرحها الأطباء، وكانت النتيجة أن أكثر من 51% من الشعب الأمريكي مجنون.

فيديو يوثق التجربة:

التنويم بالإيحاء من أقوى التقنيات العلاجية في وقتنا الحاضر. تعلم معنا طرق وتقنيات إتقانه

عن المدون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة

  • عدد المواضيع :

  • عدد التعليقات :

  • عدد المشاهدات :




مجلة التنويم بالعربي - العدد الثاني

«إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ» الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكم...

إشترك على صفحتنا

المواضيع الأكثر قراءة