باقى من الوقت

التنويم المغناطيسي بين الحقيقة والخيال؟ ج1

التنويم المغناطيسي بين الحقيقة والخيال

لا يخفى على أحد أن التنويم المغناطيسي، قد لعب دوراً هاماً في تاريخ البشرية على يد علماء متخصصين، وإن كان قد دخله كثير من الدجل، أخل به، وأخرجه عن رسالته، وباعد بينه وبين نفعه كعلم، خطا خطوات واسعة ناجحة في علاج كثير من الأمراض النفسية المستعصية التي حار فيها الطب، وتعثر فيها كثير من الأطباء!.


على أنه أتى بعد "فرويد" علماء وأطباء، حملوا الرسالة، وساروا بها واستحدثوا كثيراً من النظريات، إلا أنه أخرجها عن وضعها الذي استحدثت من أجله، الجهلة المشعوذون الذين يمشون في الأسواق، ويأتون «بالبهلوانية» أمام السذج من الناس!


ورغم عدم انتشار هذا اللون من العلاج في العصر الحديث بشكل كبير، إلا أنه مازال يستخدم في بعض المراكز العلاجية.


فبعد مخاض وأخذ ورد أصبح التنويم المغناطيسي حقيقة انتهت باعتراف بريطانيا به 1955 واستخدامه كوسيلة معالجة فعالة في مشافيها المختصة بالمعالجة النفسية، تلتها كثير من الدول كأمريكا وغيرها كلها اعترفت به وأسست له أصولا وفروعا في كلياتها وجامعاتها كعلم وفن لا يجيد إتقانه إلا ممارس موهوب له تجارب ناجحة! تلا ذلك تمدد متنوع لذلك العلم حيث كثرت استخداماته، كمعالجة شمولية لأمراض فسيولوجية وسيكولوجية، إلى برمجيات ذاتية مهارية - تنموية  تفجيرية للطاقات الكامنة، إلى استخدامات جديدة لا تخطر على بال؟.


و يمكن الاستفادة من هذا اللون من العلاج في مجتمعاتنا الإسلامية وتسخير ذلك أيضاً في تقوية الجانب الروحي والنفسي معاً لدى المريض.


ومما يجدر ذكره أن بعض المراجع الغربية تعتبر بعض الشعائر التعبدية عند المسلمين هي نوع من العلاج بالتنويم، وذلك لأن المسلم يتجه بمشاعره أثناء العبادة باتجاه واحد فيقلل ذلك من تأثير المثيرات الخارجية الأخرى عليه.


ورغم الإيمان بصحة تفسير أولئك العلماء بأن المسلم يتجه بمشاعره باتجاه واحد – هذا إذا كان خاشعاً – إلا أن الاستنتاج الذي بَنَوه على ذلك وهو أن ذلك نوع من العلاج بالتنويم إنما جاء بسبب فراغ أرواح كثير من أولئك العلماء من حقيقة الإيمان بالله وعدم تذوقهم للذة الطاعة وارتباط الدين في حس الكثير منهم بالوهم والخيالات، وإلا فالواقع يشهد بغير ذلك.

كما أنه ربما يكون قصد بعضهم تجريد الدين من أي أثر علاجي فعّال بسبب آثاره الروحية، وربط الناس بالآثار والقوى النفسية، وجعل الدين مجرد وسيلة نفسية يمكن الاستغناء عنه بغيره.

ما هو التنويم المغناطيسي أو التنويم الإيحائي:

هو الحالة التي يكون فيها الفرد في وضع يستجيب فيه للإيحاءات الملائمة من خلال حدوث تغيرات في إدراكه الحسي أو ذاكرته أو مزاجه. والتنويم حالة تشبه النوم ولكنها تختلف عنه في قابلية المنوِّم للإيحاء.


وقد صيغت تعاريف كثيرة في هذا الخصوص نختار منها ما يلي:
تعريف Suther Land ،1991، 197 " إنه حالة يكون عليها الفرد مرتخيا نتيجة للتلقين، ويركز انتباهه ويطيع الملقن. وفي بعض الأحيان لا يشعر بالألم ويرفض ذلك الشعور". إن تفسير ظاهرة عدم الشعور بالألم محل خلاف وقد جربتها على عدد من الطلبة المتبرعين فوجدتها فعالة.

تعريف Gleitman ، 1992،A36 " بأنها حالة مؤقتة من النشوة تحت تأثير الإقناع والتلقين للفرد الطبيعي. خلال فترة التنويم يمكن للمنوم أو المعالج النفسي أن يلقن الفرد مما يؤدي إلى مؤثرات عرضية للفرد كصعوبة التنفس أو صعوبة إظهار الكلمات أو المناقشة "

تعريف Myers ،1993،540 " هو نوع من التلقين العالي الذي يدفع الأفراد لتركيز انتباههم على نقطة ضيقة معينة بحيث تكون خبراتهم وخيالهم كأنه حقيقة وواقع ".


والتنويم المغناطيسي أو التنويم الإيحائي هو علم ليس بالجديد، وإنما علم معروف منذ مدة لا تقل عن ثلاثة آلاف سنة، وبالرغم من أن أغلبية الناس يعتبرونه  ضمن الأمور الغامضة، إلا أنه ظاهرة طبيعية محضة.

ويعد التنويم المغناطيسي أحد الأمور التي تثير الجدل، والتي يفقد الكثير من الناس التصور الواضح لها.

هل التنويم المغناطيسي سحر أسود؟

هنالك العديد من الناس لا يفهمون حتى ماهية التنويم المغناطيسي، لذلك وللأسف يعتبرونه كسحر أسود، لكنهم على خطأ، لكون أن التنويم المغناطيسي هو ظاهرة طبيعية، ارتبط بالفعل بالممارسات الروحية سابقا، لكن اليوم انفصل التنويم المغناطيسي كليا عن هذه الممارسات وهو الآن يستند إلى أبحاث علمية سليمة.

هل بالفعل يفقد الشخص المنوم مغناطيسيا السيطرة على نفسه؟

حسنا لكي نكون واضحين أكثر، لن ولن تصل أبدا إلى هذه الحالة عندما تكون تحت تأثير التنويم المغناطيسي، ومن يقول ذالك فهو على خطأ، إذ أن التنويم المغناطيسي يعتبر كحالة من الوعي التي يصبح فيها ارتباطك باللحظة أعمق وأقوى لكنك تدري ما يحدث حولك لا غير.

كيفية التنويم المغناطيسي بطريقة سهلة؟

حينما يريد أخصائي نفساني تنويم أحد مرضاه، وحينما يكون المريض مستعد، يقوم الأخصائي بإدخاله في استرخاء عميق من خلال طلبه منه أن يركز على نقطة عالية ولا يزيل نظره عليها أبدا كمرحلة أولى، بعد ذلك يقوم الشخص بتغميض عينيه ثم يركز على عملية التنفس، ثم بعد ذلك يبدأ الأخصائي في إرخاء كل عضو في الجسم عن طريق استعماله نبرات صوت متغيرة كل واحدة منها خاصة بعضو معين في جسم الإنسان، إلى أن يصل الشخص إلى مرحلة الاسترخاء العميق، والتي يجد فيها نفسه يبتعد بشكل تدريجي عن الواقع، لكن يسمع ويعي ما يدور حوله، هنا يكون التنويم قد قام بمفعوله ويبقى الدور عن الأخصائي.

هل يمكن تنويم أي شخص؟

من الطبيعي أنه لا يمكن تنويم شخص لا يريد أن ينام، لكن يمكن لبعض الأشخاص أن يتأثروا بالتنويم المغناطيسي بكل سهولة مقارنة مع الآخرين. هنا سأذكر لك الأشخاص الذين لا يخضعون  للتأثير المغناطيسي:
• الأطفال تحت سن السادسة.
• الأشخاص تحت تأثير مخدر ما.
• الأشخاص الذين يتناولون أدوية منومة أو مهدئة.

من الذي لا يتأثر بالتنويم المغناطيسي؟

يعتقد الكثير أنه لا يمكن تطبيق التنويم المغناطيسي عليهم، ولكن الواقع يختلف بشكل كبير، وفي ما يلي بعض الإحصاءات.
15% من البشر يستجيبوا للتنويم المغناطيسي بشكل فعال جدا.
• يتأثر الأطفال أكثر من الكبار بالتنويم المغناطيسي.
• يعتبر فقط 10% من البالغين لا يمكن تطبيق التنويم المغناطيسي عليهم.
• يعتبر الأشخاص الذين يمتلكون خيالا واسعا أكثر عرضة من غيرهم للتأثر بالتنويم المغناطيسي.
• كلما كانت وجهة نظر الشخص عن التنويم المغناطيسي إيجابية،  يكون تجاوبه أفضل أثناء التنويم المغناطيسي.

ما هي المعتقدات الخاطئة عن التنويم المغناطيسي؟

يوجد الكثير من الحقائق المزيفة عن التنويم المغناطيسي، ويعود ذلك لاستخدامها من قبل أشخاص غير مسئولين، كما يتم التطرق لموضوعها في الأفلام والمسلسلات بشكل غير منطقي، في ما يلي بعض هذه المعتقدات الخاطئة وتصحيحها.


لا يستطيع الشخص الخاضع للتنويم المغناطيسي أن يتذكر الأحداث التي جرت أثناء وجوده في هذه الحالة، في الواقع أن فقدان الذاكرة نادر جدا ما يحدث أثناء التنويم المغناطيسي.

و في أغلب الأحيان يستطيع الشخص الخاضع للتنويم أن يتذكر جميع التفاصيل التي مر بها، ويبقى بعض الاستثناءات، فقد لا يستطيع الشخص تذكر بعض الأمور التي حدثت قبل وأثناء التنويم المغناطيسي، ولكنها تبقى محدودة ومؤقتة.


يمكن للتنويم المغناطيسي أن يمكن الشخص من تذكر تفاصيل حادثة شاهدها بالكامل.
في الحقيقة أظهرت الدراسات أن التنويم المغناطيسي يعزز الذاكرة لكن ليس بهذا الشكل المبالغ فيه، وكما يمكن للتنويم المغناطيسي أن يشوه بعض الذكريات أو يوجد ذكريات كاذبة.

يمكن أن يطبق التنويم المغناطيسي على الأشخاص دون إرادتهم.
في الواقع من تعريف الأطباء للتنويم المغناطيسي، فانه يحتاج لتعاون ما بين المطبق والخاضع حتى يتم الدخول بهذه الحالة.

يمتلك الشخص المطبق للتنويم المغناطيسي التحكم المطلق بالشخص الخاضع للتنويم.
يعتقد الكثير بأن هذه المقولة صحيحة، إلا أنه لا يمكن للشخص المطبق للتنويم أن يجبر الشخص الخاضع للتنويم على أن يقوم بأي أفعال تخالف مبادئه وأخلاقه.

يمكن للتنويم المغناطيسي أن يجعل الأشخاص رياضيين وأكثر قوة.
مع أن التنويم المغناطيسي يستخدم لتحسين أداء الجسم، إلا أنه غير قادر على أن يزيد من قوة الشخص التي يمتلكها مسبقا، أو حتى أن يجعله رياضيا.

كيف يتم التنويم المغناطيسي؟

إن أول مشهد يتبادر للذهن عند سماع هذا المصطلح، هو صورة شخص شرير يحمل بيده ساعة جيب تتأرجح أمام الضحية، لكن في الحقيقة أن الشخص الذي يقوم بالتنويم يقتصر واجبه على مساعدة الخاضع للتنويم كي يدخل في هذه الحالة، ويطلق على هذه الحالة أنها مشابهه للنوم الطبيعي أو تركيز الانتباه أو زيادة التأثر بالإيحاء.

ماذا ينتج عن التنويم المغناطيسي؟

يختلف الآثار الناتجة عن التنويم المغناطيسي من شخص لأخر، فقد يشعر البعض بحالة من الاسترخاء الشديد والانعزال، وكما يمكن أن يشعر آخرون بأن الأحداث تجري خارجة عن إرادتهم ووعيهم، بينما يبقى البعض في حالة يقظة تامة ويمكن لهم أن يجروا حديث مع من حولهم، وكتجربة لإظهار أن الشخص الخاضع للتنويم المغناطيسي ينخفض شعوره بالألم، تم وضع يد أحد المتطوعين في الماء المثلج، ولم يقم بإخراجها إلا بعد عدة دقائق، بينما لا يستطيع أي شخص خارج حالة التنويم المغناطيسي أن يبقي يده لأكثر من ثواني معدودة.

بقلم: د. محمد السقا عيد
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا مسبقا على إبداء رأيك ونشره في التعليقات
وشكرا أيضا على مشاركتك الموضوع مع أصدقائك

التنويم بالإيحاء من أقوى التقنيات العلاجية في وقتنا الحاضر. تعلم معنا طرق وتقنيات إتقانه

عن المدون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة

  • عدد المواضيع :

  • عدد التعليقات :

  • عدد المشاهدات :




مجلة التنويم بالعربي - العدد الثاني

«إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ» الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكم...

إشترك على صفحتنا

المواضيع الأكثر قراءة