باقى من الوقت

ما يتذكَّره الدماغ اللَّاواعي من سنِّ الرضاعة

ما يتذكَّره الدماغ اللَّاواعي من سنِّ الرضاعة

كشفت دراسةٌ في مجال علم الأعصاب عن إمكانية العثور على آثارِ لغةٍ أُمٍّ «مَنْسيَّة» في الدماغ بعد عقودٍ من سماعها آخر مرة.

تراوحت أعمار الفتيات في الدراسة الكندية بين 9 و17 عامًا عندما خضعْنَ للاختبار، وقد تَبَنتهُنَّ في سنٍّ مُبكِّرة عائلاتٌ تتحدَّث الفرنسية من آباء وأمهات صينيين.

ومن ثَمَّ كان تعرُّضهن للُّغة الصينية أقل ما يمكن، وبالطبع لا يتمتَّعْنَ بأيِّ تذكُّر واعٍ للُغتِهِنَّ الأم.

تشرح لارا بيرس — قائد فريق الدراسة — أسباب الدراسة قائلةً:


يكوِّن دماغ الرضيع تمثيلات لأصوات اللغة. وقد رغبنا في معرفة هل يحتفظ الدماغ بتلك التمثيلات في مراحل الحياة اللاحقة حتى لو لم يتعرَّض المرء لهذه اللغة بعد ذلك.


قُورِنت الفتيات اللاتي تتحدَّثْنَ الفرنسية المُتبَنَّيات من عائلات صينيَّة مع فتيات يتحدَّثن اللغتين الصينية والفرنسية، وأيضًا مع مجموعة أخرى وُلِدت وتربَّت على سماع اللغة الفرنسية فحسب.

فاجَأَتْ نتائج الدراسة العلماء:


لقد ذُهِلْنا عندما لاحظنا أن نمطَ النشاط الدماغي لدى الفتيات الصينيات المُتَبَنَّيات، اللائي نَسِينَ اللغة أو توقَّفْنَ عن استخدامها تمامًا؛ يتوافق مع نشاط مَن استمْرَرْنَ في التحدُّث بالصينية منذ الولادة.
لا بدَّ أن التمثيلات العصبية الداعِمة لهذا النمط قد اكتُسبَت خلال أشهر الحياة الأولى.
كذلك اختلف هذا النمط تمامًا عن المجموعة الأولى التي لا تتحدَّث سوى الفرنسية.


أثناء الدراسة — التي نُشِرت في مجلة «بروسيدينجز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينسيس» — شغَّل الباحثون مقاطِعَ من اللغة الصينية للمُشارِكات أثناءَ تصوير أَدْمِغتهن بالرنين المغناطيسيِّ الوظيفيِّ (بيرس وآخرون، 2014).

وعلى الرغم من أن الفتيات المُتَبَنَّيَات لا يتذكرْنَ اللغة الصينية على نحو واعٍ، فإن أَدْمِغتهُنَّ أظهرت نمط النشاط ذاته بالضبط لدى مَنْ يتحدثون الصينية باعتبارها لغة أُمًّا.

قدْرة اللَّاوعي مُذهِلة على تخزين معلومات نَسِيَها الوعي.

اعتمد الباحثون على حقيقة أن اللغة الصينية إحدى اللغات التي يتغيَّر فيها معنى الكلمات تغيُّرًا جذريًّا بسبب تغيُّر نَبْرة الصوت، وليس مجرد تغيُّر المعنى الضمني لِما يقال كما هو الحال في اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية.

أظهرت الفتيات اللائي وُلِدْن لأمهات صينيات وتَبَنَّتْهُنَّ عائلات تتحدَّث الفرنسية نشاطًا في التَّلْفيفِ الصُّدْغِيِّ العُلْوِيِّ — وهي منطقة تلعب دورًا مِحْوريًّا في معالجة الأصوات — يتطابق مع نشاط مَنْ لغتهم الأم هي الصينية.

أظهر متحدِّثو الفرنسية — ممَّنْ لا يتمتَّعون بذات الحساسية لنبرات الصوت — نشاطًا في منطقة مُماثِلة، لكن على الجانب الآخر من الدماغ.

ومن ثَمَّ خَلَصَ الباحثون إلى:


يقدِّم التشابُه بين الفتيات المُتبَنَّيات ومُتحدِّثي الصينية مِثالًا واضحًا على أن المعلومات المُكتسَبة في سنٍّ مبكرة تبقى في الدماغ، وأن التجارب المُبكِّرة تؤثِّر تأثيرًا لا واعيًا على المُعالَجة العصبية يستمر لسنوات، إن لم يكن للأبد. بيرس وآخرون، 2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا مسبقا على إبداء رأيك ونشره في التعليقات
وشكرا أيضا على مشاركتك الموضوع مع أصدقائك

التنويم بالإيحاء من أقوى التقنيات العلاجية في وقتنا الحاضر. تعلم معنا طرق وتقنيات إتقانه

عن المدون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة

  • عدد المواضيع :

  • عدد التعليقات :

  • عدد المشاهدات :




مجلة التنويم بالعربي - العدد الثاني

«إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ» الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكم...

إشترك على صفحتنا

المواضيع الأكثر قراءة